Blogger Widgets

درس: 10 خطوات لحماية جهازك من الفيروسات والمتطفلين

14:51 | | | 2تعليقات

الانترنت والتكنولوجيا ترافقنا يوميا اينما ذهبنا ، في السراء وفي الضراء، وننسى انه من عاداتنا استخدامها .

ولكن لنتكلم عن هذه العادات ، هناك للأسف من يستخدم التكنولوجيا في عادات سيئة، والتي ستؤثر عليه بالطبع في المستقبل ، لذلك اتمنى ان تصحح هذه العادات وتبدلها بالعادات التي سأذكرها في هذا المقال او بالاحرى في هذا الدرس .

وب شك هذه الخطوات التي سنطبقها ، هي دروس لمبتدأ في الحياة الرقمية بالاضافة الى انه درس مهم ليصححه اصحاب العادات السيئة . لذلك في ما يلي بعض الافكار من اجل عادات جيدة ستسير حياتك الرقمية الى النجاح وافادتك في المستقبل.



احمي هويتك الرقمية




تقوم بالانتقال من الهوية الحقيقة في العالم الواقعي الى هوية رقمية في العالم الافتراضي بدون مبالاة ، قد تكون فكرة جد سيئة .

هنا أقوله جد مهم ، مثلا قمت بالتعاقد مع شريك عمل او مع شركة ربما ، تأكد دائما ان هذه الشركة او الشريك الذي تتعاقد معه موثوق جدا ، حيث كما تعلم كل معلوماتك السرية والشخصية ستكون عند هذه الشركة ، لذلك تخيل لو ان هذا الشريك ليس الا مقرصن او محتال يريد ان يحتال عليك ويعرف كل معلوماتك الشخصية او ربما ايضا قرصنة حسابك البنكي الرقمي ، لذلك اول عادات التكنولوجيا هو عدم الثقة بأي شيء حولك ، كن حذرا ، اخسر فقط 5 دقائق من حياتك لتبحث عن معلومات حول الشركة التي ستتعاقد معها ، وابحث عن صمعتها عند المجربين أيضا .

كل هذا سيكون من صالح سرية معلوماتك السرية ، ولكن هناك من لا يعلمون ابدا بمخاطر التكنولوجيا ، ينشرون كل معلوماتهم السرية في كل موقع ، ويفرح بتوفر اسمه عند البحث بمحركات البحث ،  يفرح ايضا عندما يرى عنوان منزله وصوره منشورة في الانترنت للعامة ، بالطبع هذا تصرف احمق قد يؤذي حياتك الرقمية في المستقبل.



لذلك اول عادة نتعلما هي عدم نشر معلوماتك الشخصية في الواقع الغير الموثوق فيها .


تفقد بانتظام اعدادات الشبكات الاجتماعية


الشبكات الاجتماعية هي الانطلاقة الاولى لانشاء هويتك الرقمية، انه الموضع الذي يمكنك من التعرف على الكثير من الاشخاص ، انه المكان الذي تتواجد فيه غالبا .

لذلك فالشبكات الاجتماعية لها أثر كبير في حياتك الرقمية ، كل معلوماتك الشخصية محفوظة هناك ، وهناك ايضا من له دخل ربحي من المواقع الاجتماعية .
ومما لا شك ان الفايسبوك اولها ، وافضلها ، ولذلك قمت في موضوع سابق بشرح خطوات حماية حسابك على الفايسبوك.
وكذلك في درس آخر شرحت عن الخطوات الاساسية لحماية هويتك الترقمية على الفايسبوك ، حتى لا تبقى سيرتك عند المحتالين ، ليحتالوا على صورك وتعديلها عبر الفوتوشوب .

بالطبع لا ننسا جوجل ، وخدماته المشهورة ، هنا تكلمنا عن هذا الموضوع في مقال حول افضل 11 خدمة لا تعرفها على جوجل ، هذه الخدمات ستساعدك في التنظيم الخدمات التي انت منخرط فيها وكذلك تنظيف المنتظم لمعلوماتك على جوجل  وحمايتها او تصحيحها .

لم اتكلم عن الشبكات الاجتماعية الاخرى ، ولكن يبقى نفس المفهوم، وأظن انك فهمت ان السياسة يجب تطبيقها على جميع الشبكات التي انت منخرط فيها ، لذلك قم بجولة في اعدادات حسابك ، لترى لمن تشارك معلوماتك ، قم بتقليص مشاركتها مع المقربين والموثوقين فقط ، و كن حذرا .


تتبع بعض القواعد الاساسية لحماية معلوماتك وبياناتك السرية.




بدون مبالغة ، لا يجب تذكيتكم مرة اخرى باهمية الحذر مع انشطتنا على الانترنت وادواة التكنولوجيا . ولذلك اول خطوة هي تثبيت مكافح فيروسات قوي ، يتضمن خدمة مراقبة نشاطاتك على الانترنت حتى تبقى مطمئنا فيما يخص تصفحك على الانترنت . هنا بالطبع ستجد العديد من البرامج الممتازة في مكافحة الفيروسات ، وانا انصح بالبرامج التالية :


Bitdefender Antivirus Plus 2013
BitDefender Antivirus Plus 2013
NOD32 Antivirus 6.0
ESET NOD32 Antivirus 6
F-Secure Antivirus 2013
F-Secure Antivirus 2013
G Data Antivirus 2013
GDATA Antivirus 2013
اضغط هنا للتحميلاضغط هنا للتحميلاضغط هنا للتحميلاضغط هنا للتحميل
Kaspersky Antivirus 2013
Kaspersky Antivirus 2013
McAfee Antivirus Plus 2013
McAfee Antivirus Plus 2013
Norton Antivirus 2013
Norton Antivirus 2013
Trend Micro Titanium Antivirus 2013
Trend Micro Titanium
اضغط هنا للتحميلاضغط هنا للتحميلاضغط هنا للتحميلاضغط هنا للتحميل 

هنا رغم مكافح الفيروسات يمكن ان يتم اختراقك ، اعني بذلك ان المكافح الرئيسي للفيروسات هو انت ، كن حذرا ، لا تثق بأحد ، وتعلم الحماية ، وهنا سأركز على نقطتين اساسيتين :

  1. اختر بعناية كلمة مرور قوية بالنسبة للشبكات الحساسية او المعلومات والبيانات السرية : وتكلمت في موضوع سابق عن بعض الخطوات للدخول الى سنة 2013 بقوة ، حيث تطرقنا الى كيفية انشاء كلمة سر قوية وفي نفس الوقت سهل تذكرها ، وكذلك تكلمت عن  موقع يقوم بفحص كلمة المرور ليرى لدى قوتها ، بالاضافة الى الوقت الللازم على المقرصن لايجاد كلمة المرور.
  2. اما النقطة الثانية: هو حفظ معلوماتك ، او انشاء نسخة احتياطية ، مهما كانت الطريقة ، اما في قرص صلب خارجي، او في السحابات الرقمية ، المهم ان تختار الوسيلة التي تناسبك اكثر .

قم بتنظيف اجهزتك الالكترونية 




انها من العادات الممتازة التي يتحالاها محبوا التكنولوجيا ، ولكن للاسف دائما ننساها .

هذا يشبه المنزل، اذا نظفته واعتنيت به ، يبقى بالك متراح وتقوم باعمالك الاخرى باترياح وتركيز.

لذلك تنظيف حاسوبك داخليا وخارجيا سيريحك ايضا ويزيد من قدرات تركيزك. وهنا شرحنا درس سابق عن 10 خطوات اساسية لتسريع حاسوبك ، وهنا اعني التنظيف الجيد لحسوبك.


كن حذرا مع ماتجده على شبكة الانترنت 




الانترنت سيف ذو حدين ، كمملكة الغابة ، القوي دائما يقضي على الضعيف ، ولكن اذا كان هذا الضعيف ذكيا وحذرا لن يتم اصطياده .
وانت تعلم جيدا عن ماذا اتكلم، 


وهذا المثال ستجده في صندوق البريد الالكتروني الخاص بك، ستجد ملف خاص بالسبام ، او الايمايلات المحتالة ، وهنا يريد بالطبع المحتال او المقرصن الوصول الى معلوماتك السرية ،  احذرك من الوثوق من أي رسالة ولو حتى وجدت رسالة من شركة معروفة مثلا كمايكروسوفت ، لا تثق ابدا بهذه الرسائل التي تطلب من تحديث معلومات حسابك، مثلا شركة بايبال ارسلت لك رسالة تفيد انه يجب عليك تحديث معلومات حسابك حتى يبقى حسابك على البايبال نشيطا او مفعلا ، بالطبع اول ردة فعل لك هو الخوف فقد الاموال التي كنت تجمعها على البايبال ثم تذهب مباشرة وبدون تفكير لتحديث البيانات الخاصة بحسابك وذلك بالضغط على الرابط المرفق مع الرسالة ، وهكذا تم اصطيادك او تم خدعك .

اذا كيف احمي نفسي من هذه الرسائل المشبوهة ، اولا انصح بمكافح فيروسات فيه خدمة مراقبة الرسائل الالكترونية ، ولكن هذا غير كافي هناك رسائل لن يكشفها المكافح ، لذلك مثلا هذا الرابط الذي ستضغط عليه ، تفحصه جيدا ، فاذا كان الرابط خاص بالشركة ، مثلا في هذه الحالة بايبال www.paypal.com، هنا يمكن التصفح براحة بال ، اما ذا كان الرابط ليس له اي علاقة مع الشركة ، هنا مباشرة قم بحذف الراسلة وقم بسد او منع الرسائل التي تأتيك من هذا المحتال.

ليس هذا نوع وحيد من الخدع على الايميل، لذلك لدي قاعدة اطبقها " اذا كان الموضوع جميلا ويفيدك لدرجة كبيرة... فلا تصدق " وليس هناك من  يعرض عليك هذه الاشياء بالمجان دون مقابل ، واقصد المقابل هو خداعك واصطيادك.

وكذلك احذر من الشركات التي تعرض عليك العمل عندها والربح منها دون اعطاء معلوماتك الشخصية ، بالطبع ليس هنالك من يعرض عليك العمل لصالحه دون ان يعرف عليك شيء ، هذه وسيلة لخداعك ايضا .




الآن ننتقل الى فحص حاسوبك من الفيروسات اونلاين ، اي ان هذه المكافحات مجانية تجدها على الانترنت مباشرة ،
كما تعلمون تثبيت مكافح فيروسات قوي ، جد مهم وضروري لحماية جهازك ، وكل هذه البرامج ذكرتها في الاعلى من افضل البرامج لمكافحة الفيروسات ، ولكن رغم ذلك هناك بعض الفيروسات لا يجدها البرنامج ، ربما لأنه جديد وقوي على البرنامج لكي يجده او يحربه ، هنا بالطبع سنحتاج برامج اخرى ، لذلك اول ردة فعل لك هو تثبيت برنامج آخر، ولكن هذا الحل يستلزم ازالة البرنامج السابق الذي كان في جهازك لذلك اعرض عليكم هذا الدرس ليحل لكم هذا المشكل ،
سنعرض في هذا الدرس ما يلي:



  • الفحص بواسطة مكافح فيروسات مجاني اونلاين من الانترنت.
  • لماذا استعمال مكافح فيروسات اونلاين؟
  • فوائد مكافح فيروسات مجاني اونلاين
  • عملية اختبار لمكافح الفيروسات " Bitdefender QuickScan"
  • عملية اختبار لمكافح الفيروسات "ESET Online Scanner "
  • عملية اختبار لمكافح الفيروسات "F-Secure Online Scanner"
  • عملية اختبار لمكافح الفيروسات "«Jotti», «VirusTotal», «virScan» ."
  • مقارنة بين مكافحوا الفيروسات اونلاين





هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. ممكن تحط فديو طريق فورمات الكمبيوتر وندوز 7 انا محتاج الفرمته من عندك لاني ما افهم الفديوها الاخرا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة ©2013