Blogger Widgets

تعلم الويندوز 8: الدرس 2

17:51 | | | 0تعليقات

الوصول الى سطح المكتب على الويندوز 8 و تحسين ادارته:




اذا كان الويندوز 8 لا يتوافق مع حاجياتكم ، ربما بسبب  "واجهة الويندوز" او الميترو التي تعتبر نوعا ما جديدة على المستعملين . يمكنكم دائما الرجوع الى سطح المكتب وكأنك تعمل في النظام القديم ، ليس هذا فقط ، هناك ايضا مهام أخرى اضافتها مايكروسوفت لتسهيل العمل على النظام الجديد، واليوم سنتكلم عن هذه المهام بالتفصيل.


الرجوع المباشر لسطح المكتب :


لعرض سطح المكتب ، تعرفها سابقا: يجب الذهاب الى المربع الخاص بسطح المكتب في يسار اسفل واجهة الويندوز. عند ظهور سطح المكتب لأول مرة . سيعمل كالتطبيق .
ويمكنك دائما الرجوع الى واجهة الوندوز اما بالضغط على زر الويندوز الموجود على لوحة المفاتيح او من خلال الشريط الموجود على يمين الشاشة.

اظهار الايقونات الكلاسيكية للوندوز :


عند تنصيب الويندوز 8 على جهازك لن تجد الايقونات المهمة على سطح المكتب ، ولاظهار هذه الايقونات ، اضغط بزر الايمن للفأرة على سطح المكتب ، ثم اذهب الى آخر اختيار "تخصيص" ثم اذهب الى "تغيير ايقونات سطح المكتب" ، بعدها قم باختيار الايقونات المراد اظهارها على سطح المكتب ( كمبيوتر، لوحة المهام..)، بعدها قم بتطبيق التغييرات بالضغط على موافق .

تثبيت الايقونات على شريط المهام:


الايقونات على شريط المهام ، وهي اختصارات على سطح المكتب ، غير موجودة بكثافة افتراضيا كالانظمة السابقة. لتثبيت ايقونات جديدة ، قم بتشغيل برنامج ، ثم اضغط على زر الايمن للفأرة على الايقونة الموجودة في شريط المهام ، ثم اختر تثبيت هذا البرنامج في شريط المهام. وهذه الخاصية كذلك موجودة من خلال لائحة البرامج ، المتاحة على واجهة الويوندوز.

اعادة قائمة البداية :


تشعر بفقدان زر البداية على الويندوز؟ مايكروسوفت ارادت افتتاح طريقة جديدة و مختلفة عن الانظمة السابقة للتصفح على الويدنوز 8، ولكن رغم ذلك تريد استرجاع زر البداية ، لدي لكم الحل ، وهو سهل جدا ، قم بتثبيت احد هذه البرامج : StartMenu8Start8  ViStartوالتي تكلمنا عنها في حلقة" كيفية استرجاع قائمة ابدأ"
هذا النوع من البرامج لا يسترجع قائمة ابدأ فقط بل اجبار النظام على اعطاء الاولوية لسطح المكتب عن واجهة الويندوز.



الاستفادة من شريط المستكشف:

في الويندوز 8 ، المستكشف تضيف وظائف جديدة متاحة من خلال شريط المهام الموجود اعلى النافدة . هذا الاخير يظهر على شكل شريط من الايقونات ، وتتغير هذه الايقونات حسب تحديدك او اختيارك للملفات الموجودة في المستكشف.

كيف افتح المستكشف على الويندوز 8:


كسطح المكتب، المستكشف دائما موجود ، لإظهاره ، من خلال لوحة المفاتيح ، اضغط على زر "الويندوز" + "E" ، او يمكنك ايضا الضغط على الايقونة الخاصة بالمستكشف في شريط المهام او من سطح المكتب . حتى الان هناك بعض التأثيرات الجمالية و البسيطة ، و لكن التغيير الكبير يكمل في شريط المهام الذي يسمى"Ruban" ،ما يميز هذا  الشريط ، هو تغيره بدلالة الملف المحدد او المختار ، كما ان جميع البرامج التي انشأتها مايكروسفت ، كالاوفيس و الماسنجر ، تتميز بهذه الخاصية.


ما هي مختلف الخيارات التي يوفرها الشريط:


Ruban يمكنك من القيام بكل انواع العمليات على الملف.  ويقدم وسيلة ممتازة لتغيير على الملفات ، حيث كان في الانظمة السابقة نضغط على الزر الايمن للفأرة للقيام بهذه العملية ، ولكن مع ظهور شاشات اللمس ، لن نستطيع ذلك ، وهكذا جاأت فكرة هذا الشريط ، الذي يمكن بسهولة من نسخ ،اللصق ، تغيير المكان او اعادة تسمية الملف. و كذلك لاظهار خصائص الملف (من خلال تبويبة البداية) . و هناك ايضا امكانية تنظيف القرص الصلب ، او الفورمات او ايضا تشفيره بمساعدة وظيفة بايتلوكر "bitlocker" (من خلال تبويبة الادارة)

كيف يمكنني ارجاع اي ملف الى حالته السابقة :


هذه ميزة مفيدة يمكن الوصول اليها من الشريط، التي تمكنك من ادارة الملفات الخاصة بك بفعالية: "التأريخ الزمني للملفات"، وسنعود اليها انشاء الله بالتفصيل ، ولكن تذكروا ان هذه الخاصية تمكنك من ارجاع الملفات الى الحالة السابقة . للوصول اليها ، حدد الملف المقصود، وفي الشريط اضغط على تبويبة الاستقبال . ثم اضغط على ايقونة "الهيستوري او تاريخي " ، يجب عليك تفعيل هذه الخاصية حتى تعمل .


كيف ارفع و احرق صورة ايزو بدون برنامج:


هذه الميزة هي واحدة من الميزات الصغيرة على الوندوز 8، التي لا يلاحظها أحد  ، ولكن التي اعتبرها من أكبر الميزات التي افضلها على هذا الشريطRuban ،
رفع ملف ايزو ، هذه الوظيفة تقدم محاكات وجود القرص الضوئي في محرك اقراص افتراضية، وكما تعلمون للقيام بذلك في الانظمة السابقة كنا نقوم بتثبيت برنامج آخر ، اما الآن فهي موجودة مجانا على الويندوز 8 .
لتطبيق هذه الخدمة اضغط على تبويبة الادارة(متاحة  على الشريطRuban)، ستجد خياران : واحدة لرفع صورة الايزو، و الاخرى مخصصة لحرق الصورة ايزو على قرص.
لنزع الصورة الايوز من  القرص الافتراضي، تحتاج فقط الى الذهاب الى الكمبيوتر و تحديد القرص الافتراضي الذي قمت برفعه، و الضفط على ادارة ثم اخراج (من خلال الشريط في الاعلى).

*******

شكرا لقراءة الموضوع لقد  قمت بجهد كبير لكتابته ، ولمساعدتي ما عليك الا مشاركة الموضوع 


لمن يتسائل ، تم الاشتراك مع مدونة الزعيم في نشر هذا الدرس، كالدرس السابق






هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013